كرونولوجيا الاحتجاجات الأخيرة ببوعرفة وكافة إقليم فجيج ..

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2008 ·









كرونولوجيا الاحتجاجات الأخيرة ببوعرفة وكافة إقليم فجيج ..

*ليلة الخميس 9 أكتوبر 2008هطلت أمطار عاصفية شملت كل إقليم فجيج مما تسبب في وقوع خسائر مادية مهمة .
*السلطات تشكل خلية للازمة لكن بدل التنقل للمنكوبين لتقديم المساعدات، من أغطية وأدوية وافرشه، استقدمت مختلف عناصر القمع السرية والعلنية.لترهيب المواطنين،كما وجهت تهديدات مباشرة للإطارات المناضلة . .
*صباح الجمعة 10 أكتوبر 2008 نظم سكان حي الخيام مسيرة شعبية في اتجاه العمالة ساندتها القوى الديمقراطية وفي مقدمتها تنسيقية مناهضة غلاء الأسعار وقد استقبل عامل الإقليم في المساء لجنة تمثل سكان حي الخيام ووعد باتخاذ إجراءات استعجالية لصالح المتضررين .
*يوم السبت عامل الإقليم يتنقل رفقة رؤساء المصالح الخارجية لحصر حجم الأضرار بحي الخيام ببوعرفة .
*ليلة السبت على الساعة الثانية عشرة ليلا نظم السكان على اثر انقطاع الماء والكهرباء مسيرة شعبية ،انتهت على الساعة الواحدة والنصف ليلا أمام مقر العمالة ببوعرفة ،وقد تليت فيها كلمة للتنسيقية التي نددت بتقصير السلطات قبل وبعد الفيضانات الأخيرة .وقد قررت التنسيقية على هامش هذه الوقفة تنظيم مسيرة شعبية يوم الأحد 12اكتوبر2008 ببوعرفة .
*التنسيقية تنظم مسيرة شعبية عارمة ببوعرفة يوم الأحد 12اكتوبر 2008على الساعة الرابعة مساء شارك فيها أزيد من 10الف مواطن ومواطنة وقد انطلقت من أمام السوق المغطى ومرت بزنقة السلام ، وشارع أبو سالم العياشي ، وحي الخيام ، وشارع الزرقطون ، وزنقة اكادير ،وشارع المسير لتنتهي أمام مقر العمالة ،بعد الكلمة التي ألقاها منسق التنسيقية والتي عبرت عن التضامن مع كل الضحايا بالإقليم ، كما نددت بالإنزال الأمني بدل تقيم المساعدات للضحايا ،كم طالبت بتعويض الضحايا بعد جرد كل الخسائر بالإقليم .
*رفعت خلال المسيرة شعارات ضد التهميش مثل:كيف ندير أنا نصبر والكربي تيكطر- ليليها ليها بوعرفة تقد عليها –تحية نضالية للمواقع الصامدة –حكومة القاسي حكومة الماسي –هذا عار هدا عار الإقليم محاصر –علاش جينا واحتجينا الماء والضوء ليبغينا –هدا عار هدا عار المواطن ساكن في غار –القمع لايرهبنا والقتل لايفنينا الجماهير الشعبية تحي النضال فينا –الإقليم في خطر والمسئول ماجاب أخبار ...
*تزامنا مع المسيرة الشعبية ببوعرفة نظمت الإطارات الديمقراطية بفجيج مسيرة شعبية يوم الأحد وقد توجهت إلى المركز الحدودي كتعبير عن رفض استمرار إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر .
* كما نظمت وقفة احتجاجية يوم الاثنين 13 أكتوبر 2008 ببوعنان أمام مقر القيادة .
*يوم الاثنين 13 أكتوبر حضور والي الجهة الإبراهيمي إلى بوعرفة وقد عقد لقاء بالقاعة التابعة للعمالة ، وقد قدم عرضا تبعته عروض لرؤساء المصالح المركزية ، وقد خيم على هذا اللقاء الذي حضره الأعيان وبعض المواطنين للديكور،الزيارة الملكية المرتقبة لبوعرفة . وقد قاطعت التنسيقية هذا اللقاء رغم أنها توصلت بالدعوة نظرا للطابع الفولكلوري والبهرجي للقاء .
*نظم حوالي 60 مواطنا وقفة احتجاجية في مكان محاد لمكان اللقاء الذي عقده الوالي.
*يوم الاثنين 13 أكتوبر 2008 على الساعة الرابعة مساء يعود التيار الكهربائي لمختلف مدن الإقليم وكذلك الماء ليعود الهدوء المشوب بالترقب.
*الإطارات الديمقراطية ومنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والجمعية الوطنية لجملة الشهادات المعطلين....تصدر بيانات تضامنية مع الساكنة كما نددت بالتهميش الممنهج للإقليم على كل الواجهات ..

الصديق كبوري /بوعرفة

1 commentaires:

غير معرف يقول...
12 نونبر 2008 14:37  

bravo pour ton blog
samira

أغنية صهيوني مش يهودي للفنان المغربي الملتزم عبيدو

قصائد محمود درويش

بحث في هذه المدونة الإلكترونية

فهرست العدد الثالث من نشرة ماي الأحمر نشرة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب موقع مراكش

فهرست العدد الثالث من نشرة ماي الأحمر نشرة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب موقع مراكش

غلاف العدد الثالث من نشرة ماي الأحمر

غلاف العدد الثالث من نشرة ماي الأحمر

غلاف العدد الأول من نشرة المعتقلين السياسيين بمراكش "صرخة المعتقل"

غلاف العدد الأول من نشرة المعتقلين السياسيين بمراكش "صرخة المعتقل"

فهرست العدد الأول من صرخة المعتقل

فهرست العدد الأول من صرخة المعتقل

العدد الثاني من نشرة ماي الأحمر نشرة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب موقع مراكش

العدد الأول من نشرة ماي الأحمر التي يصدرها الإتحاد الوطني لطلبة المغرب بموقع مراكش

للتواصل مع هيئة التحرير و التفاعل مع الموضيع المطروحة في النشرة أو اقتراح مواضيع أخرى يرجى المراسلة على البريد الإليكتروني mairouge2009@gmail.com عوض البريد الإليكتروني الوارد داخل العدد ماي الأحمر نشرة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب - مراكش

ما هي الشيوعية؟ فريديريك إنجلز

موقع طريق الثورة

حول المدونة


لنناضل جميعا من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين
السياسيين luttons tous pour libérer tous les détenus
politique

مجموعة بريدية إليكترونية

Subscribe to MAOIST_REVOLUTION

Powered by us.groups.yahoo.com