tag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.comments2011-02-20T02:51:02.056+01:00الحــــريـــة لـــلــمـــعـــتــقـــلــيــن الــســيــاسيين libérer les détenus politiqueUnknownnoreply@blogger.comBlogger14125tag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-27396900161404398082009-07-24T01:07:52.201+02:002009-07-24T01:07:52.201+02:00لا ثيقة فمؤسسات كتسيرهااللوبياتلا ثيقة فمؤسسات كتسيرهااللوبياتAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-23842625386050918912009-04-08T18:10:00.000+02:002009-04-08T18:10:00.000+02:00كاريكاتير جديد على مدونةhttp://caricaturesami.makt...كاريكاتير جديد على مدونة<BR/>http://caricaturesami.maktoobblog.comAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-10761800580172634622009-04-05T23:17:00.000+02:002009-04-05T23:17:00.000+02:00لنناضل جميعا من اجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السي...لنناضل جميعا من اجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين<BR/> <BR/>عرف الصراع الطبقي ببلادنا في الاونة الاخيرة مدا نضاليا كبيرا تجلت في مجموعة من الانتفاضات و الاحتجاجات (صفرو. تالسينت. سيدي افني. الخنيشات. فاس . مراكش. تازة....) و التي أبانت من خلالها الجماهير عن استماتتها في الدفاع عن مكتسباتها و مطالبها العادلة و المشروعة. واقفة بدالك في وجه النظام القائم الذي عمل و لا يزال يعمل على الإجهاز على القوت اليومي للجماهير الشعبية. و التي لم تكن سوى التعبير المادي لواقع التناقضات بين الحكم المطلق و الجماهير الشعبية.<BR/> لكن النظام القائم بالمغرب و انسجاما مع طبيعته الاوطنية الاديمقراطية الاشعبية و امتثالا لأوامر أسياده الامبرياليين سيشن حملة شرسة ضد أبناء الجماهير الشعبية مسخرا في دالك كافة آليات القمع المباشرة والغير مباشرة (القوى الظلامية و الشوفينية...) مصاحبا دالك بحملة إيديولوجية عبر أقلامه المأجورة و أبواقه الرخيصة من اجل تجريم نظالات الجماهير الشعبية.<BR/> ولقد نالت الحركة الطلابية الحظ الأوفر من هجمة النظام الشرسة خلفت استشهادات (السيساوي. الحسناوي. ع الرزاق الكاديري) واعتقالات بالجملة في صفوف مناضلي اوطم (فاس. مراكش. تازة. اكادير.الراشيدية..) مسخرا في دالك كل ألوان القمع (البوليس السري و العلني...) كاشفا عن زيف شعارات الديماغوجية من قبيل الانتقال الديمقراطي. دولة الحق و القانون. العهد الجديد. الإنصاف و المصالحة...)<BR/> إن الاعتقال السياسي كممارسة سياسية طبقية مرتبطة بطبيعة النظام يلجا إليها من اجل فرض سياسته المعادية لمصالح الشعب المغربي.<BR/> و على أرضية حدة الاعتقالات و اتساع نطاقها ظهرت إلى حيز الوجود لجان دعم المعتقلين السياسيين التي رفعت شعار إطلاق كافة المعتقلين السياسيين. وقد قامت هاته اللجان بمجموعة من الخطوات النضالية من وقفات محلية و وطنية و مهرجانات تضامنية للتعريف بالمعتقلين السياسيين و التعريف بقضية الاعتقال السياسي.<BR/> إلا انه بموقع فاس الصامد الذي قدم 11 معتقلا سياسيا على أرضية الدفاع عن مجانية التعليم.. لم تقم اللجنة التي تأسست مباشرة بعد الاعتقالات بأية خطوة في اتجاه دعم المعتقلين السياسيين. و ما زاد الطين بلة هو تملص الجمعية المغربية لحقوق الإنسان-فرع فاس- من ملف المعتقلين السياسيين التي مافتئت تتبجح في كل مناسبة بكونها المدافع عن حرية الرأي و التعبير. و لم تكتفي هاته الأخيرة بالتملص وفقط. بل و أشاحت بوجهها هموم الجماهير الشعبية( الغلاء.التعليم. الصحة. السكن. المعطلين...) حيت غابت بشكل واضح عن مجموعة من المحطات و المبادرات النضالية (لجان دعم معتقلي انتفاضة صفرو. المعطلين. تنسيقية مناهضة الغلاء...) لتتحول إلى مجرد دكان للتطبيل للمعاهدات و الاتفاقيات الدولية. مساهمة في تعميق عزل نظالات الطلبة والمعطلين و المعتقلين السياسيين... لما فيه خدمة جليلة للنظام القائم.<BR/> و من هنا يستوجب على كافة المناضلين المرتبطين بهموم الجماهير الشعبية الانخراط الواسع و الفعال في الخطوات النضالية الداعمة لنظالات كافة المعتقلين السياسيين و عائلاتهم من اجل إطلاق سراحهم الفوري و الامشروط من سجون النظام.<BR/> كما نود ان نوجه الدعوة الى عائلات المعتقلين السياسيين بمعية المناضلين الجذريين من اجل التنسيق والقيام بخطوات نضالية مشتركة في اتجاه التعريف بعدالة قضية المعتقلين السياسيين و إبراز قضية الاعتقال السياسي باعتبارها قضية طبقية.<BR/> إن المهمة الأساسية الملقاة على كافة المناضلين الجذريين النضال من أجل الحرية السياسية و النقابية.<BR/><BR/>الاعتقال السياسي قضية طبقية المعتقل و الشهيد حرب التحرير الشعبيةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-19733606552710851862009-04-01T14:26:00.000+02:002009-04-01T14:26:00.000+02:00تحية في الحقيقة تحية حارة لكاتب هذا المقال.لان ماو...تحية <BR/>في الحقيقة تحية حارة لكاتب هذا المقال.لان ماورد فيه، دفاعا عن تجربة الطلبة القاعديين بالجامعة المغربية،هو حقيقة لايمكن لاي واحد يحترم نفسه ان يقول العكس .لقدامضيت بجامعة فاس 09 سنوات -الفلسفةع.الاج- استفدت من المناضلين القاعديين مالم و لايمكن ان استفيده في اي مدرج .استفدت ان ابقى مرفوع الرأس ،رغم كل شئ ،أن أدافع عن كرامتي و عن مبادئي. تعلمت منهم كذلك ان لا أنبطح أبداو أن لا أخدع بشعارات لا أساس لها في الواقع: شعارات نظام مهترئ يتداعى بدون توقف و يستنجد في كل مرة بالامبريالية وبالصهيونية خارجيا و بالظلامية هنا. من قتل رفاقا لنا بن عيسى و المعطي و شهداء كثر في المغرب و في الجزائر وفي مصر و في لبنان ...؟ ونيابة عن من؟ <BR/>الرجعية كثلة واحدة، غير ان كل واحد من مكوناتها يتكئ على ايديويولوجية معينةـ الدين أو العرق أو العلم الخ.ـ هي ،اي الرجعية،متماسكة و متضامنة فيما بينها في مسألة واحدة هي: العداء المطلق للشيوعيةو للحريةو للانعتاق و للمرأة و للحياة و للجمال و للحب و للضحك ...هي عصابات حقيقية مهمتها نشر الرعب و الارهاب في كل مكان تحت ذريعة العقيدة و الجهاد و المقدسات و الوطن وحماية رموزه و الوحدة الترابية و مؤسسات الدولة و الديمقراطية على الطريقة الامريكية الخ. ولكن رغم هذا الظلام الدامس فقد رأيت ما كتبت و ترى ما أكتب ن هذا المهم، لأننا سنلتقي سويا ، لسنا قلة كما يعتقدون. ابتسم دائما و اضحك حين تواجههم ، لأن الصمود و الفرح ينخرهم من الداخل ،لا تنتظر منهم أن يقولوا لك أن الفرح سلاح يدمرهم .هم هكذا ياصديقي و يا رفيقي وحوش لا ضمير لهم. ثم أضف اليهم من تنكروا لتاريخهم النضالي ، خوفا على وظيفة أو وهم معين.<BR/>تحياتي .Brahim Fillalihttps://www.blogger.com/profile/10127580727103317313noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-16556703914901739762009-03-19T19:03:00.000+01:002009-03-19T19:03:00.000+01:00سامي المغربيalmoltazim1917@yahoo.fr من اجل فن إشرا...سامي المغربي<BR/>almoltazim1917@yahoo.fr <BR/><BR/><BR/>من اجل فن إشراكي جماهيري و ملتزم<BR/><BR/>أرضية نقاش<BR/><BR/>ظهرت في السنوات الأخيرة مجموعة من الطاقات الإبداعية شملت مجالات فنية متنوعة ( رسم شعر غناء قصة كاريكاتير...) رافقت المد الجماهيري الذي أنبعت -رغم طابعه العفوي- في السنوات الأخيرة.<BR/><BR/>ورغم قوة هاته الأعمال الفنية ورغم الصدق الذي تتحلى به هاته الأعمال عن طريق محاولتها ملامسة معانات الجماهير إلا أنها لازالت تعيش عزلة تامة عن الجماهير . ولم تستطع الخروج من قوقعتها حيث لازالت محصورة بين ثلة من المناضلين أو خلف أسوار الجامعة في أحسن الأحوال ولم تصل بعد إلى عموم الجماهير التي تزعم تبنيهم لمصالحهم الطبقية.<BR/><BR/>بالإضافة إلى هدا فان الملاحظة البارزة هي غياب دراسة نقدية لهاته الأعمال على ضوء المنهج المادي الجدلي من اجل تقييمها و المساهمة في تطوير هاته الأعمال الفنية. بالإضافة إلى غياب النقاش حول المسائل الفنية رغم الأهمية البارزة التي يكتسيها الفن والأدب في مسار التغيير الثوري ف(لا ثورة بدون أدب وفن ثوريين) على حد قول ماوتسي تونغ.<BR/><BR/>ونحن في هدا المقال لا نحاول تقييم هاته الأعمال بقدر ما نحاول استفزاز كافة الرفاق المشتغلين و المهتمين بمجال الفن على تطوير النقاش و ايلائه الأهمية اللازمة و التي يعتبرها ماو بمثابة الصراع الإيديولوجي من اجل الدفع بقضية الفن الاشتراكي الملتزم لاحتلال موقعه الحقيقي في صيرورة الصراع الطبقي.<BR/><BR/>1) ما الفن و ما الذي يجعل عملا معينا عملا فنيا ?<BR/><BR/>تشير لفضة الفن إلى مجموعة من الأشياء مثل الرسم والتمثيل والنحت و السينما..... إلى غير ذالك من الأشكال الفنية. فلوحة مثلا لفان كوخ أو مسرحية لغوته هي أشياء ذات طبيعة فنية لا لبس فيها. لكن هناك أعمال أخرى يصعب تحديد إن كانت أعمال فنية أم لا.<BR/><BR/>كما انه من الواضح ) أن هناك (جوهرا) للفن بحيث تكون بعض الأشياء فنية –بكل وضوح- وأخرى ليست كدالك).(1) <BR/><BR/>هنا تطرح مسالة النوعية في الفن أي ما ينتمي للفن و ما يوجد خارجه.(فمسالة النوعية الأدبية ليست مستقلة عن الصراع الاجتماعي) (2) فمسالة تحديد النوعية في الفن ليست محايدة على الإطلاق (فبعض الجماعات الاجتماعية تتخذ على الدوام موقفا تكسب منه بطريقة أو بأخرى. وصف قطعة معينة بكونها (فنا) . أو العكس من ذالك. عند حجب هده الصفة عن قطعة أخرى)(3) فعلى مدا التاريخ اختيرت أعمال معينة على أنها أعمال أدبية. كالخطب و المراسلات الديوانية. في حين رفضت بعض الأعمال التي نعتبرها الآن أعمالا أدبية بامتياز كالحكايات الشعبية والسير البطولية.<BR/>نفس الشيء حدث مع الأيقونات الدينية التي كانت توضع في الكنائس والتي كانت وضيفتها دينية محضة. تقوم أساسا على إشعار المؤمنين بالجو الديني في الكنيسة والتي لم تعتبر في تلك المرحلة التاريخية أعمالا فنية بل اعتبرت أدوات دينية بامتياز. لكن أعيد اعتبارها ابتداء من القرن التاسع عشر و ماثلاه على أنها (فن) من قبل مجموعة من الناس الذين كانت لهم المصلحة في تصنيفها بهذا الشكل. كأمناء المتاحف و مؤرخي الفن.<BR/><BR/>هاته المصالح الطبقية التي تؤثر في مسالة النوعية في الفن هي الأساس المادي لاختلاف الأذواق و التفضيلات بين مختلف الفئات الاجتماعية.<BR/><BR/>فعندما يعرف إنسان قطعة معينة بأنها (عمل فني عظيم) فان هذا لا يحدد عظمة هذا العمل بقدر ما يحدد ذوق و تفضيلات الفئة الاجتماعية التي ينتمي إليها هذا الشخص. و هذا الذوق و هاته التفضيلات تعبر بشكل جدلي عن مصالح هاته الفئة الاجتماعية (4).<BR/><BR/>و هدا ما يشير إليه شيرنيفسكي (5) حين قام بتفسير السبب الذي يجعل مفهوم الجمال يختلف مثلا بين الفلاح و الأرستقراطي. ففي حين يعتبر الفلاح الفتاة الجميلة هي الفتاة التي تتمتع ببنية قوية والتي تمتلك أيدي قوية وبشرة موردة متدفقة بالحيوية. هاته الصفات الناتجة عن العمل الدءوب. فالعكس تماما عند الارستقراطي الذي يحتقر العمل و الذي يرى في هاته الصفات. صفات (سوقية).وهو يعجب بالفتاة النحيفة و الشاحبة التي تدل -في نظره- عن الفتاة العصرية. <BR/><BR/>2)وضيفة الفن :<BR/><BR/>ما هي الوظيفة التي يقوم بها الفن في المجتمع ?<BR/><BR/>من اجل تحديد الوظيفة التي يقوم بها الفن لابد أولا من تحديد طبيعة الفن. ومن اجل تحديد طبيعة الفن لا بد من فهم العلاقة الجدلية بين البنية التحتية أي مجمل علاقات الإنتاج و البنية الفوقية أي مجمل المفاهيم السياسية و القانونية والفلسفية و الدينية والفنية...<BR/><BR/>( ونحن نعلم من وجهة النضر الماركسية. أن البنيات الأساسية لتلك الحياة المعتبرة كمجموعة العلاقات الإنسانية. يقودها الاقتصاد الذي يشمل جميع الجهود التي يبدلها الإنسان ليمتلك الطبيعة و يستثمرها) (6). و يضيف هنري ارفون بان (كل بنية تحتية يتحدد تقابلها مبدئيا ببنيات فوقية من الطبيعة نفسها) (7).<BR/><BR/>فالبنية الفوقية التي تتحدد بشكل جدلي بالبنية التحتية(8). تشمل مجموعة من أفكار و مؤسسات الطبقات السائدة. ( فالفكر السائد هو فكر الطبقة السائدة) على حد تعبير ماركس . و يضيف ماركس أن ( ...الطبقة التي تسيطر على المجتمع ماديا. تسيطر عليه روحيا أيضا)(9) . ومن هنا يستخلص ( أن حركة الفكر ليست إلا انعكاسا لحركة الواقع منقولة و معادا وضعها في دماغ الإنسان) (10).<BR/><BR/>إذن فالإنسان الذي ينتج الفن. لا يكتفي بنقل الواقع بل يترجمه أيضا في نفس الوقت إلى لغت أخرى تختلف عن لغة الواقع. فالفن -باعتباره شكلا من أشكال الوعي- هو انعكاس للواقع الموضوعي أي انعكاس للطبيعة. و من هنا يرى لوكاش على أن الفن صيغة من صيغ المعرفة و يستخلص أن وضيفته هي وضيفة توجيهية و تعليمية دون إغفال طابعه الإبداعي(11).<BR/><BR/>و هاته الو ضيفة التوجيهية و التعليمية تتكاثف من اجل الهدف النهائي أي تغيير المجتمع (تقويض المجتمع القديم و تثبيت دعائم المجتمع الجديد).<BR/>و يضيف انجلز أن الفن يؤدي و ضيفته في المجتمع عن طريق قضيتين أساسيتين هما الالتزام و الاستلاب.<BR/><BR/>و يقصد بالالتزام. انه عند قيام الفنان بعملية نقل و ترجمة الواقع. فان اختلاف اللغة التي يعبر عنها هذا الواقع تختلف عن لغة الواقع. هذا الاختلاف يجد مبرراته في التزام الفنان بالأفكار السياسية و الثقافية التي تمثل مصالح طبقية معينة.<BR/><BR/>و هدا ما يعبر عنه (جولدمان) في شرحه لطبيعة تكوين الرؤية الفنية. على أساس أنها ليست من عمل الفرد مهما كان دور -هذا الفرد- في بلورة هدا العمل. بقدر ما هي من عمل الطبقة التي يمثل مصالحها الطبقية(12).<BR/><BR/>وهنا لا يغفل انجلز انه في بعض الحالات يكون هذا الالتزام من طرف الفنان غير مقصود بل أكثر من هذا يكون التزاما عضويا و موضوعيا.<BR/>و إذا كان الفن ينتمي إلى مجال النشاط الحر الواعي الذي يحاول بواسطته الإنسان أن يسيطر على الواقع المحيط به. و ينتج عن طريقه عالما موضوعيا فان استلاب الإنسان في نشاطه الإنتاجي –والتي تعتبر من خصائص المجتمع الرأسمالي- ينعكس بالتالي في الهبوط بالفن من نشاط إبداعي حر إلى مجرد وسيلة لأي شيء آخر.<BR/><BR/>أما لنين فقد كان واضحا في الو ضيفة المنوطة بالفن على أساس ارتباطه (بالمهمات الثورية التي يحددها الحزب في فترة ثورية معينة)(13). ومن هنا كانت لعنة لينين ضد كل فن غير ملتزم :(لنتخلص من رجالات الأدب غير الحزبيين / لنتخلص من هواة الأدب المثاليين / على قضية الأدب أن تصبح جزءا من القضية العامة للبروليتاريا. و جهازا صغيرا من الآلة الاشتراكية الديمقراطية الموحدة و الكبيرة. و الذي تحركها الطليعة الواعية للطبقة العاملة كلها. على النشاط الأدبي أن يصبح عنصرا مؤلفا لعمل حزب اشتراكي ديمقراطي منضم محكم و موفق)<BR/><BR/>3)تطوير العمل الفني : (علاقة الشكل و المضمون)<BR/><BR/>ما هي العلاقة الجدلية بين الشكل و المضمون ?<BR/>العلاقة الجدلية بين الشكل و المضمون تختصرها المقولة الهيجلية. التي فحواها أن المضمون يجب أن يتحول إلى شكل. والشكل إلى مضمون. هذا التحول المتبادل حيث يصبح كل منهما هو نفسه الآخر يجب إعطاؤه التقدير اللازم في جميع مراحل العمل الفني. فالشكل في العمل الفني الاشتراكي الملتزم. ليس له من وضيفة سوى التعبير عن مضمون انعكاس الواقع الاجتماعي بأكثر درجات التحديد و الوضوح. و عبر هذا الشكل يحدث المضمون تأثيره. بشكل ثوري في وعي المتلقي.<BR/><BR/>على مستوى المضمون :<BR/>يشير انجلز على ضرورة أن يكون الأدب نابعا من الموقف و الأحداث نفسها. دون الإشارة إليها بشكل واضح(14). و يضيف انه لا ينبغي إعطاء المتلقي حلا جاهزا لمستقبل الصراع الطبقي. بل ترك المتلقي هو الذي يصل إلى ذالك الحل (عن طريق الوصف الأمين للظروف الواقعية. هذا الوصف هو الذي يهز أركان العالم القديم). و هاته العملية هي التي تؤدي إلى تطور المتلقي من مجرد مستهلك للفن إلى منتج. و هنا يتحول المتلقي إلى هدف و وسيلة في نفس الوقت. هدف لرسالة ما. و وسيلة لتجسيد هاته الرسالة في ميادين و مجالات الحياة. (فالمتلقي تقدم له سلعة كبقية السلع و لكنها غير مكتملة (التصنيع) أو ليست إنتاجا كاملا produit fini بل تنتظر التبديل و التغيير و الإطالة و الحذف و الإثراء في اتجاه واحد هو تغيير العالم)(15). أي أن الفن (يقدم له العالم لتغييره)(16).<BR/><BR/>على مستوى الشكل : <BR/>مادام الفن الاشتراكي الملتزم يضع نفسه في خدمة الجماهير الكادحة عن طريق نشره وسط الجماهير من اجل رفع مستواها(17). فيجب اعتماد أساليب تسهل تجاوب عموم الجماهير مع الفن. و قد وضع جوركي هنا أيضا لمسة هامة في تحديد الأسلوب الذي ينبغي إتباعه إذ قال (بما أن حقيقة المستقبل واضحة و بسيطة. فان على الكاتب أن يجنح إلى البساطة و الوضوح و الإيحاء ). و هذا ما أكده لنين في حواره مع كلارازيتيكين (أن الأمر الكبير الأهمية ليس هو ما نعتقده أنفسنا عن الفن. أو ماذا يعني الفن عند بضع مئات أو آلاف في امة ما.... إن الفن ينتمي إلى الشعب. ويجب أن يكون قابلا للفهم من جانب تلك الجماهير و أن تستوعبه وتحبه. كما يجب أن يوحد انفعالات الجماهير و أفكارها و إرادتها و أن يرفع الجماهير إلى أعلى مستوى. كما يجب أن يوقظ الفنانين الكامنين في الجماهير وان يكفل تطورهم)(18).<BR/><BR/>و على الفنانين الملتزمين بمهام وقضايا التغيير الثوري . العمل على اكتشاف و خلق و تطوير أشكال و أساليب جديدة للعمل الفني. و الهدف من هذا الاكتشاف و الخلق و التطوير هو تسهيل التواصل مع عموم الجماهير الكادحة. ويعتبر الكاتب السوفيتي (اهرنبرج) مسالة اكتشاف أفاق جديدة من ناحية الشكل الفني. خاصية من بين الأربع خصائص الرئيسية التي يجب توفرها في العمل الأدبي والفني بشكل عام(19).<BR/><BR/>و غالبا ما يتم اتهام الفنانين (الواقعيين) أن أعمالهم يغلب عليها الطابع المأساوي المحزن و السوداوية المبالغ فيها. إذ يغفلون القيم الجميلة. و هذا الرأي صحيح إلى حد ما. و يجد مبرره في الواقع نفسه الذي يسود فيه الاستغلال و الاضطهاد (وليس ذنب المرآة أن تعكس القبح). لكن يمكن تمرير هدا المضمون المأساوي في الفن الاشتراكي عبر توظيف و ابتكار أساليب و أشكال فنية تغطي هذا المضمون. كأسلوب الدعابة السوداء أو الفن الساخر و هذا الأسلوب هو الذي ميز اغلب الفنانين الملتزمين الذين استطاعوا أن يصلوا بفنهم إلى عامة الشعب(20).<BR/><BR/>خاتمة :<BR/><BR/>(كيف يتسنى للمسرح أن يكون مسليا و تعليميا في نفس الوقت) هذا التساؤل الذي طرحه بريخت يوجز العلاقة الجدلية التي يجب أن تحكم العمل الفني من حيث الشكل (التسلية) و المضمون (التعليم). و الإجابة على هذا التساؤل هو المدخل لإنتاج فن حقيقي فن اشتراكي جماهيري ملتزم يجمع في نفس السلة بين التسلية و الترفيه و الجمال الفني و بين التوجيه و التعليم و النضال الثوري.<BR/><BR/><BR/>سامي المغربي<BR/><BR/>1) ديفيد انجليز-التفكير في الفن سيكولوجيا-<BR/>2) إبراهيم فتحي-مقدمة الماركسية و الفن الحديث-<BR/>3) ديفيد انجليز-التفكير في الفن سيكولوجيا-<BR/>4) و هذا ما نلاحظه في باكورة الأعمال التي تتحفنا بها الفضائيات العربية. فعبر الأموال الطائلة و الاستعارات الجنسية البذيئة التي يضفونها على أعمال معينة. يتم تقييمها على أنها أعمال (فنية عظيمة).<BR/>5) يعتبر تشرنيفسكي الأب المؤسس للمدرسة الواقعية. وقام بتأسيس مفهومه على أساس اعتبار الفن وسيلة للتعبير عن مصالح الجماهير بعد رفضه بشكل قاطع المفاهيم المثالية والاتجاهات الصوفية رغم تأثره الواضح بمادية فيوربخ الميتافيزيقية.<BR/>6) هنري ارفون –الجمالية الماركسية-<BR/>7) هنري ارفون –الجمالية الماركسية-<BR/>8) لابد هنا ألا نغفل الاستقلال النسبي التي تتمتع بها البنية الفوقية بل و تأثيرها في البنية التحتية و هنا يكمن جوهر الفهم الجدلي في مادية ماركس. و هنا لا بد من تذكر مقولة انجليز (بان أساس التطور السياسي و القانوني و الفلسفي و الديني و الأدبي والفني....الخ. وعلى القاعدة الاقتصادية)<BR/>9) ماركس انجلز- الايدولوجيا الألمانية-<BR/>10) ماركس-رأس المال-<BR/>11) و هنا يختلف لوكاش الذي لقب ب (ماركس الجمالية) مع بريخت و فيشر اللذان يحددان طبيعة الفن بكونه شكل من أشكال العمل والفعل و بالتالي فهو إبداع و خلق و وضيفتها الأساسية هي البحت.<BR/>12) هنا استعمل مفهوم (تمثيل المصالح الطبقية) للتمييز بين موقع الفنان الطبقي و أصله الطبقي.<BR/>13) كيف نستطيع خلق أدب و فن بروليتاريين حقيقيين /<BR/>14) وهذا يختلف تماما عن مفهوم المدرسة السريالية التي تعتمد على المضامين الخفية التي تتحول إلى مجرد خيال.<BR/>15) جمال الدين زعيتر-عبد القادر علولة الفنان الباحث عن الحقيقية-مجلة الطريق.<BR/>16) جمال الدين زعيتر-عبد القادر علولة الفنان الباحث عن الحقيقية-مجلة الطريق.<BR/>17) لتوضيح المزيد عن علاقة التعميم برفع المستوى راجع مقال (كيف نستطيع خلق أدب و فن بروليتاريين حقيقيين /)<BR/>18) الماركسية و الفن الحديث.<BR/>19) و هنا لا بد أن نتوقف عند بعض الأشكال الجامدة التي يصمم بعض الرفاق على التمسك بها في العمل الفني.<BR/>20) وهنا استحضر الشاعر احمد فؤاد نجم و المغني الشيخ إمام اللذان امتازا بادعاء هذا النوع من الأعمال الفنية. و الذي كان عاملا حاسما في تغلغل أغانيهم في ذاكرة الشعب المصري و العربي بشكل عام.Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-67219361743148340552008-12-08T22:25:00.000+01:002008-12-08T22:25:00.000+01:00تحية للرفاق المضربين وفي مقدمتهم الرفيقة الصندادي ...تحية للرفاق المضربين وفي مقدمتهم الرفيقة الصندادي فتحية عاليةلكمAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/00473357895682520887noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-10576355304033635422008-11-12T14:37:00.000+01:002008-11-12T14:37:00.000+01:00bravo pour ton blogsamirabravo pour ton blog<BR/>samiraAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-20902127700532620052008-09-17T23:00:00.000+02:002008-09-17T23:00:00.000+02:00تحية ماركسية لينينية ماوية لرفيق عسو الخطابي عل...تحية ماركسية لينينية ماوية لرفيق عسو الخطابي على المدونة الرائعة تحية شيوعية ثورية لرفاق المعتقلين بسجون النظام القائم سجون العار والدل تحية لرفيقة الشيوعية الماوية زهور مزيد من النظال مزيد من الصمود الاعتقال السياسي قضية طبقية المعتقل والشهيد حرب التحرير الشعبية هي السبيل الوحيد للقضاء على الاستغلال والعبودية انتم في السجن الان حتى لانكون فيه نحن غدا عاشت الحركة الطلابية عاشت الطبقة العاملة عاشت الماركسية اللينينية الماوية الف تحية حمراء لكمالعنف الثوريhttps://www.blogger.com/profile/12239610164510745012noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-71678399063702574122008-09-17T15:07:00.000+02:002008-09-17T15:07:00.000+02:00تحية نضالية الى كل المعتقلين والمعتقلات بسجن بولمه...تحية نضالية الى كل المعتقلين والمعتقلات بسجن بولمهارز <BR/>في البدأ اود اعلان تضامني المطلق ولا مشروط معكم في محنتكم لان مكانكم الحقيقي ليس في السجن بل هو في المدرجات الجامعية التي هي مكانكم الحقيقي<BR/>لكن شاءت الاقدار والصمت الرهيب من اغلب اخوانكم المغاربة الدي يمكن ان ننعتهم بالانتهازيين والاصوليين حين صمتوا هدا الصمت والرهيب وخاصة بعد اضرابكم عن الطعمام الدي كاد ان يؤدي بحياة الاغلبية منكم <BR/>لكن ما العمل في ضل القمع والتشريد الدي مازال سارية المفعول في مغرب العهد الجديد. فادا كان اخواننا واخواتنا الدكاترة معتصمين اما قبة العجب العجاب بالرباط ولا من يحرك ساكنا من المغاربة الدي كان من المفروض عليهم ولو الافطار في الطريق العام ليوم تظامنا مع اخوانهم المنهوكين بالعصا والجوع والا مبالات من حكومة عباس الفاسي صاحب قضية النجاة <BR/>وتبا لبرلمان لا يستحيي ان يسلخ خير ابناء الوطن امامه، ويبقوا معتصمين امام القبة الغريبة ولا من يحرك ساكنا من تلك المخلوقات السياسية التي لا تمثل الا نفسها <BR/>انها بصمة عار على كل مغربي ومغربية صامت على هده الوضعية الشادة <BR/>احماد بن الحسين ايت وكريم <BR/>قرية الدعارة المملكة المغربيةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-73336803548252609462008-08-13T01:32:00.000+02:002008-08-13T01:32:00.000+02:00ايها الرفاق الاعزاء لا تتصوروا كم رغبت في الكتابة ...ايها الرفاق الاعزاء لا تتصوروا كم رغبت في الكتابة اليكم وترددت كم جلست امام الشاشة اتامل صور الابطال وصورة المناضلة الجميلة والبريئة زهور كم تالمت وكم بكيت ومع دلك امسح دموعي واقول مازال هناك امل في بنات وابناء بلدي كم جلست اتامل صورهم <BR/>لدي دكرى خاصة بدلك السجن الملعون فابي المرحوم المناضل افيد امبارك بن سالم كان احد نزلائه في الملف المعروف بمحاكمة مراكش الشهيرة ان مجرد دكر اسمه يخيم الحزن على كل افراد العائلة<BR/>مادا عساني اقول مزيدا من الصمود والتحدي فلن نخسر شيئا الا اسغلالنا لا بد من العمل الجدي فالطريق مازال طويلا ونحن مستعدون لكل شيء من اجل الغد الافضل رفيقتكم فاطنة افيدfatna almotamaridahttps://www.blogger.com/profile/09919072251148569148noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-23309208327869756002008-08-02T10:48:00.000+02:002008-08-02T10:48:00.000+02:00نــــــداء : لجنة التضامن العمالي بمراكش أيها النق...نــــــداء : لجنة التضامن العمالي بمراكش <BR/><BR/><BR/><BR/>أيها النقابيون ... أيها المناضلون<BR/><BR/><BR/><BR/><BR/><BR/>منذ سنوات يشن أرباب العمل و دولتهم هجوما منظما على مكاسب الطبقة العاملة التي تحققت بفضل عقود من النضالات المريرة. استهدف هذا الهجوم الإجهاز على أبسط الحقوق من حماية اجتماعية و أجور و حريات نقابية و غيرها.<BR/><BR/>إن وضع عاملات و عمال المدينة " السياحية " لن يكون مختلفا من حيث درجة الاستغلال و قمع الحريات النقابية، بل ينضاف إليه ضعف التنظيم النقابي و خير دليل على ما نقول عدد العمال المنظمون بالحي الصناعي – سيدي غانم و كذالك ضعف بل و غياب التضامن مع المعارك العمالية التي تعيش عزلة قاتلة تنتهي بتشريد العاملات و العمال المضربين،.إن هذه العوامل شكلت فرصة لباطرونا متعجرفة للسير قدما على طريق اجتثاث العمل النقابي و فرض شروط عمل تذكرنا بسنوات العبودية.<BR/><BR/><BR/>أيها النقابيون ... أيها المناضلون<BR/><BR/>رفاقنا عاملات وعمال "GVB كومار" للخياطة ناضلوا لسنوات ضد الطرد و من اجل الحرية النقابية و تحسين شروط العمل، و هم اليوم في اعتصام مفتوح منذ 21 ماي 2008 من أجل نفس المطالب، و كذالك عمال فندق " تروبيكانا " معتصمون منذ شهر فبراير 2008 دفاعا عن أجورهم المستحقة و ضد الطرد و التضييق على العمل النقابي، كما لا يزال الكاتب العام لنقابة شركة " لايكن " للتلفيف المعدني مطرودا بعد تعرضه لاعتداء شنيع من طرف أحد زبانية الباطرون ( ملحوظة : تم إرجاع 2 من رفاقه أعضاء المكتب النقابي (، وكذالك أزيد من 90 عاملة و عامل بشركة " زاند " و غيرهم كثير. <BR/><BR/>أيها النقابيون ... أيها المناضلون<BR/>إن التضامن العمالي و الشعبي وحده الكفيل بتنظيم المقاومة ضد كل المتآمرين على عاملات و عمال ذنبهم الوحيد أنهم طالبوا و ناضلوا من أجل حقوق بسيطة عادلة و مشروعة : تحسين الأجور – الحماية الاجتماعية – الحرية النقابية – توفير شروط الصحة والسلامة ...<BR/><BR/>إن لجنة التضامن العمالي تناديكم باسم كل هؤلاء و عائلاتهم إلى تجسيد روح التضامن الحقيقي عبر تقديم كل أشكال الدعم المادي و المعنوي ( بيانات التضامن – زيارات للمعتصم – مراسلة الجهات المسؤولة – احتجاجات – حملة للتعريف بمعاركهم في أوساط العمال ...) <BR/>لأجلهم و لأجلنا جميعا تدعوكم اللجنة للالتحاق بها و الانخراط في أشكالها التضامنية و الاحتجاجية <BR/>عاش كفاح العمال ... عاش التضامن العمالي والشعبي <BR/><BR/>للمزيد من المعطيات المرجوا ولوج الرابط التالي <BR/><BR/>http://kefahmrakech.blogspot.comAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-19636241277169789472008-07-29T00:34:00.000+02:002008-07-29T00:34:00.000+02:00http://caricaturesami.maktoobblog.com/تحياتي رفيق ...http://caricaturesami.maktoobblog.com/<BR/><BR/>تحياتي رفيق الرابط للمدونة هكذا بدون www<BR/>تحياتي مزيدا من الإبداع و النضال في الجانب الفنيعسو الخطابيassoulkhttabihttps://www.blogger.com/profile/06805098505462024568noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-13983145803466528892008-07-29T00:11:00.000+02:002008-07-29T00:11:00.000+02:00www.caricaturesami.maktoobblog.comwww.caricaturesami.maktoobblog.comAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-795770392078515286.post-27768457315036430462008-07-27T21:46:00.000+02:002008-07-27T21:46:00.000+02:00إهداء من المعتقلين إلى أبناء شعبنا قصيدةتصبحون عل...إهداء من المعتقلين <BR/>إلى أبناء شعبنا <BR/>قصيدة<BR/>تصبحون على وطن <BR/><BR/>أيها الواقفون جنبات الطرقات <BR/>أيها الحالمون بوطن احمر <BR/>من سجننا المعتم ، من غرفتنا السوداء <BR/>منا لكم ألف تحية <BR/>نحن ما نسيناكم رغم ثقل الأغلال <BR/>رغم الاهانة ، والحسرة ، وبعض الشتمات <BR/>مانـــســــــيناكم ؟؟؟ <BR/>ما نسينا عيونكم المترقبة ، الحالمة <BR/>وقلوبكم البيضاء التي أثقلتها الرجفات ...<BR/>مانسينا أياديكم وهي ترفع التحية إلى السماء <BR/>صدقونا ما نسيناكم <BR/>منا لكل واحد ألف تحية <BR/><BR/>أجسادنا الآن في المعتقل ؟<BR/>لكن قلوبنا قد كسرت كل الأغلال<BR/>حطمت كل الأسوار وحطت بينكم <BR/>هي الآن معكم ، تستحلفكم بدم الشهيد أن تعشقوها ...<BR/>أن تصونوها من الشتمات <BR/>عاد جدا أن نعتقل أن نضرب أن نحتقر <BR/>ومستعدون أن نستشهد من أجلكم<BR/>لكن الشيء الغير العادي أن تداس دماءنا الندية <BR/>عدونا ، عدونا ان لا تخونو العهد ان تصونوا القضية <BR/>خلف كل واحد منا هنا الف حكاية <BR/>لكن الشيء الواحد الذي يجمعنا هي وحدة القضية <BR/><BR/>نحن اناس عاديون ...<BR/>نحب ، نعشق ، ويملؤنا الحنين لعناق امهاتنا <BR/>نحن اناس عاديون ؟؟؟<BR/>خلف كل واحد منا ام تنوح واب يزمجر <BR/>واخوة بعضهم يشتم ، والبعض تعلو شفاهه بعض الهمهمات <BR/>لسنا مازوشيين نعشق العذاب ....<BR/>ولا ضائعين نبحث عن السجن حتى ننام <BR/>لكننا ضحينا بحريتنا ، بأغلى ما نملك <BR/>لا لشيء الا لنشيد وطن الحريات ...<BR/>قدمنا الكثير ومستعدون لاكثر <BR/>ولا نطالبكم الا بالقليل <BR/>أن تصونوا القضية <BR/>صدقونا خلف كل واحد منا قضية <BR/>لكن تجمعنا وحدة القضية <BR/>تصبحون على وطن <BR/><BR/>من داخل سجن بولمهارز <BR/>معتقل سياسي سابق <BR/>مجموعة 12يناير 2005<BR/> <BR/><BR/>غسان المغربي<BR/>http://mokawamamaroc.maktoobblog.comAnonymousnoreply@blogger.com